آخر التطورات

........صحيفة "الرأي" تتوقف عن الصدور ورقياً لعدم تواصل حكومة التوافق الوطني مع وزارة الإعلام منذ توليها.
الرئيسية | آرشيف الدرسات والتقارير | الأنشطة المدرسية .. بين كثافة التحضير والأعباء المالية

2017-09-28

25

غزة-الرأي-فلسطين عبد الكريم

يشتكي كثير من أولياء الأمور من تعدد النشاطات المدرسية التي يطلبها المدرسين من الطلبة، وخاصة الطلبة في المرحلة الابتدائية، الأمر الذي يرهق كاهل عائلات فقيرة بغزة بالكاد تستطيع توفير المستلزمات الضرورية لأبنائها، ويزيد من الضغوطات عليها خاصة انها تستنزف وقتا وجهدا كبيرين، كما أنها تسبب عبئا ماديا على أولياء الطلبة.

وترى أم إسلام ناصر وهي أم لخمسة أطفال أغلبهم في المدارس، "أن الأم لو كان لديها خبرة بطريقة عمل اللوحات والأنشطة المدرسية المطلوبة من الطلبة، فلن يكون الأمر مكلفا عليها، فحينها سوف تقوم بتدبير أمورها من أصغر قصاصات الورق، لكن في حال لم تكن الأم لديها أي فكرة أو دراية بكيفية عمل الأنشطة وقتها سوف  تلجأ اكيد لشغل المكاتب المكلف وبالتالي تعاني من هذه المشكلة ".

ضغوطات مادية ومعنوية

وتقول أم إسلام للرأي:" أقوم بعمل نشاطات لأبنائي حتى في حال لم تقم مدرسة ابني  بالطلب، حيث عندي خبرة بكل أنواع الفن والأشغال، وأستخدم في ذلك كرتون مقوى والورق الملون، إلى جانب الاستفادة من اليوتيوب والحصول على أفكار جديدة ".

وتواجه وفاء مطر، بعض الضغوطات من كمية الأنشطة الصفية التي يطلبها المدرسون من ابنها بالمدرسة، والتي وفق حديثها تحتاج لوقت وجهد كبير، الأمر الذي يشعرها بالإجهاد كونها تضطر للقيام بعمل تلك الأنشطة بمفردها وبدون مساعدة.

وتشاركها الرأي أم هاشم، بأن الأنشطة المدرسية مكلفة ماديا وتحتاج لوقت كبير، خاصة في حال كانت العائلة لديها عدد كبير من الأبناء في المدارس، موضحة أنها تشعر بالضغط الكبير ولا تتمكن من إنهاء كافة الأنشطة المتعلقة بأطفالها خاصة وأنها إمرأة عاملة.

في حين تقول أمل الحاج:" عندما يكون لك أكثر من ابن في المدرسة، فإن الأمر سوف يكون مكلفا، لكن في حال وجود طفل فقط فهذا الأمر ليس مكلفا"، لافتة إلى أن لديها ثلاثة أبناء أصبحوا كبارا، وأنها تقوم بعمل نشاط واحد فقط لكل واحد منهم.

تقدير الوضع الاقتصادي

وفي تعليقه على استياء أهالي الطلبة من تعدد الأنشطة المدرسية وضغوطاتها، يقول المعلم مؤمن مشتهى:" إن الأنشطة المدرسية هي أنشطة منهجية مرتبطة بالمنهاج بشكل مباشر، وأن هناك العديد من الدروس مرفق بها أنشطة للطالب، حيث عند تنفيذها أطالب طلابي بتنفيذ النشاط من المواد البسيطة المتوفرة لدى الأسرة، ولا أثقل عليهم بأنشطة قد تكلف الأسرة مصاريف باهظة".

ويؤكد مشتهى في حديث للرأي، أن المدرسين يعلمون طبيعة الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به شعبنا وذلك ينعكس على الطلاب الأعزاء، فبعض الأنشطة يمكن تنفيذها داخل كراسة الأنشطة مثل إلصاق بعض الصور أو بعض الرسومات.

ووفق ما ذكره فإن الأنشطة المدرسية لها العديد من الأهداف الايجابية والتي تنعكس على الطالب، ومنها أنها تحقق النمو في العديد من خبرات الطالب وهواياته وقدراته المتعلقة بالاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة، كما أنها تنمي العديد من الجوانب عند الطالب منها ما هو معرفي ومهاري وفني .

اقرأ أيضا

اشتراك

تواصل

جميع الحقوق محفوظة @ وزارة الإعلام الفلسطينية 2014

متابعة وتطوير وحدة تكنولوجيا المعلومات