آخر التطورات

........صحيفة "الرأي" تتوقف عن الصدور ورقياً لعدم تواصل حكومة التوافق الوطني مع وزارة الإعلام منذ توليها.
الرئيسية | آرشيف الزوايا | الصحة | مأكولات تناولها في فصل الصيف

2016-05-06

1465

إعداد/ خضرة حمدان

نقدم لك بعض النصائح المفيدة التي يمكن اتباعها للتغلب على حرارة الصيف وجعلها من ضمن نمط حياتك.

  • الماء هو الخيار الأفضل لإرواء العطش، ويمثل مكوناً رئيسياً في الحفاظ على الجسم بارداً دون الشعور بالتعب والخمول، ولا يجب الانتظار لغاية الاحساس بالعطش بل الشرب باستمرار خاصة في فصل الحر.

  • تجنب المشروبات الغازية والمشروبات  الكحولية، والمشروبات الغنية بالكافيين جميع هذه المشروبات تحتوي على المواد الحافظة والألوان والسكريات، فهي حمضية في الطبيعة وهي مسببة  في فقدان السوائل عن طريق البول.

  • معظم المشروبات الغازية تحتوي على حامض الفوسفوريك ، الذي يضر تدريجياً الجهاز الهضمي، أما الإفراط في تناول المشروبات الغازية يزيد من مستويات الفوسفور في الدم. يزيل  الكالسيوم من العظام مما يجعلها هشة ويسبب البلاك على الأسنان، وحصى الكلى، والتهاب المفاصل.
  • الحد من تناول الخضروات والفواكه الحادة، مثل الفجل، الفلفل الحار، البصل، الثوم، الشمندر، والغريب فروت بالاضافة إلى المأكولات المالحة والغنية بالبهارات والحر الأحمر التي تزيد العطش.
  • سلطات الخضروات المبردة هي أيضا طريقة رائعة للبدء بوجبات الطعام. تقريبا جميع السلطات تعتبر سريعة التحضير و صحية كالخيار والبندورة والخس إلخ.. وللطبخ أيضاً حصص مختلفة مثل الكوسة، البازيلا و الملوخية إلخ..
  • هذه الخضروات تعتبر مغذية ومنخفضة في السعرات الحرارية، تذكر كلما زاد عدد من الخضروات الطازجة في نظامك الغذائي كلما تكون صحتك جيدة، الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في هذه الخضار الصيفية يمكن أن تساعد على التقليل إلى أدنى حد من تلف الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس خلال أيام الصيف.
  • الخضار من خمسة ألوان : الأحمر، الأخضر، الأزرق، الأصفر والأبيض، يجب استهلاك الخضار الخضراء والبرتقالي كالجزر في بالفيتامين (أ) الذي يعتبر مفيد للقلب و الجلد على احتوائه بالكاروتينات الصحية والمفيدة للنظر، مثل اليقطين، الجوز والبطاطا، البطاطا الحلوة والفلفل الملون مع فيتامين A وفيتامين C ، ومضادات الأكسدة الحيوية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية كالرقائق، البطاطا المقالية إلخ..  لغناها بالدهون والتي لها تأثير حراري مرتفع مما يسبب في عدم الراحة.
  • السمك هو مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميغا 3، يجب استهلاكه مشوي أو محضر بالفرن  بدلا من المقلي.
  • استهلاك مجموعة متنوعة من الفواكه الصيفية الطازجة مثل التوت والخوخ والدراق والعنب والتفاح والبرتقال والموز بدلا من إشباع شهيتك من الحلويات والسكريات. أما البطيخ يحتوي على أكثر من 80 في المائة من المياه، لذلك هو وسيلة ممتازة لتلبية عطشكم ويبقي جسمكم رطباً.
  • أما بالنسبة للمانجو والمشمش فهذه الفاكهة لا تتوفر إلا في الصيف وهي غنية بالبيتا كاروتين، والفيتامين C والألياف.
  • الفول والبقوليات والفاصوليا هم مصدر من البروتين الحيواني البديل، هذا التغيير يمكن أن يضيف ليس فقط الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك ولكن أيضا يساعد على خفض السعرات الحرارية والكوليسترول والدهون المشبعة من نظامك الغذائي.
  • تتبيل السلطات بالأعشاب: اختيار الأعشاب الطازجة من الحديقة مثل الريحان والبقدونس والبقلة والزعتر والنعناع و عصير الليمون والخل على أنواعها.
  • الحلويات المنخفضة بالسعرات الحرارية مثل الكرز الحلو، العنب، والشوكولاته مغطاة بالموز المجمدة، والعليق والخوخ الأبيض مع العسل، والأناناس والآيس كريم على نكهة الفواكه، والبوظة المصنوعة من الفواكه أو اللبن.

اقرأ أيضا

اشتراك

تواصل

جميع الحقوق محفوظة @ وزارة الإعلام الفلسطينية 2014

متابعة وتطوير وحدة تكنولوجيا المعلومات